الطريقة المجدديَّة

تعريف بالطريقة المجدديَّة الكمالية الشاذلية

[rev_slider slide5]

سماحة علامة الديار الشامية في رحاب المدينة المنورة

سماحة علامة الديار الشامية في رحاب مكة المكرمة

تعريف بالـطريقة المجدديّة‏‏ الكماليّة‏‏ الشاذلية طريقة الصحابة وآل البيت رضي الله عنهم . طريقة في عيش علم السلوك الأخلاقي في الإسلام

هي طريقة ربانيّة‏‏ حديثة متطوّرة منهاجها علم السلوك إلى الله تعالى بضوابط القرآن الكريم والسنّة الشريفة ، وسيرة السلف الصالح رضي الله عنهم بأحدث ماوصل إليه الذوق العرفانيّ المجدديّ القائم على التوحيد الخالص والبعيد عن الخرافات الشركيّة‏‏ والأساطير .

المجدديَّة الكمالية الشاذلية مؤسسها :‏‏ سماحة علّامة الدّيار الشاميّة‏‏ الشيخ الدكتور هانيبال يوسف حرب حفظه الله تعالى؛ توهجاً عن الطريقة المجددية التي أسسها الشيخ الإمام الدكتور عبد اللطيف الفرفور رحمه الله تعالى عن الشيخ العلامة أبي الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى وبالسند المتصل .

العارف بالله تعالى د. هانيبال يوسف حرب هو

أول عالم مسلم يحصل على حقوق ملكية فكرية دولية لأكثر من \ 20 \علماً من علومه التي أسسها ووضع قواعدها ودونها شخصياً ولله الحمد .

ولك الرجوع إلى السيرة الذاتية ففيها الكثير الكثير من التفاصيل .

الإذاعيات الخاصة لسماحته بلغت  / 55 / مسلسلاً  دينياً كل مسلسل له عدة مواسم  وصلت أحد المسلسلات البرامجية مثل تفسير البسملة إلى / 200/  حلقة و مازال الإنتاج مستمراً  إلى اليوم و وصل عدد الحلقات المسجلة والموثقة أكثر من / 3000 / حلقة  كما تم تأسيس راديو فاميلي غروب الذي تخصص في بث علوم وفنون سماحته . 

وصفتها بالكماليّة‏‏: لاعتمادها في قواعدها الأساسيّة‏‏ على مدارج كمالات الحبّ الإلهي في التجديد والترّقيّة‏‏ الإنسانيّة‏‏ حيث تنمي الأبعاد الأخلاقيّة‏‏ وتظهر كمالات الأخلاق القرآنيّة‏‏ الواجب على البشر التخلق بها ، ففي القرآن الكريم قال تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: “اليوم أكملت لكم دينكم ” .

وصفتها بالمجدديّة:‏‏ نسبة إلى الطريقة المجدّديّة التي هي فرع عن الشاذليّة، و قد أسّس المجدّديّة في دمشق الشام عطر الملكوت الدمشقيّ العلّامة الشيخ الدكتور محمّد عبد اللطيف صالح فرفور رحمه الله و زاده سرورا على سرور، فهو العارف بالله؛ الفقيه؛ المفسّر؛ الحافظ؛ المربيّ؛ الذي أرسى قواعد المجدّديّة بما يتناسب مع هذا العصر، و لعلّ من أجمل ما في التجديد انبثاق فرعها  الكماليّ متوهجاً بالعارف بالله الشيخ الدكتور هانيبال يوسف حرب حفظه الله تعالى و الذي يمثل الجانب الحداثيّ من المجدّديّة.

وظيفة الطريقة المجدديَّة‏‏ الكماليّة‏‏:
إبراز تلك الكمالات القرآنيّة‏‏ بصورتها الأخلاقيّة‏‏ تخلّقاً وتحقّقاً واقعياً على الأرض في صورة الفرد المسلم المعاصر الحضاريّ الحديث والمتطوّر.

من أبرز سِمَاتها:
أن المضيئين فيها ( وهو لقب السالكين في هذه الطريقة ) أغلبهم من الطبقات المثقّفة والجامعيّة‏‏ العاليّة‏‏ التأهيل ، حيث تحشد تحت كنفها أكبر عدد من المثقفين الحضاريين إذا ما قورنت بباقي الطرق السلوكيّة‏‏ في بلاد الشام .لذلك تصنف اليوم بأنها طريقة الطبقة المخمليّة‏‏ في المجتمع الحديث المعاصر، وقد تأسّست في عام 1996 ، وإن مؤسسها العارف بالله الدكتور هانيبال يوسف حرب أطلقها على الشبكة الالكترونيّة‏‏ في عام 2006 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى